أحكام الطهارة والوضوء والصلاة
من الأحكام المتعلقة بالصلاة والتي لابد لكل مسلم من معرفتها أحكام الطهارة والوضوء وغير ذلك من الأحكام حتى تصح للمسلم صلاته.
حكم صلاة المرأة النفساء
لا يجوز للمراة أن تصلي إذا نزل عليها دم النفاس وهو الدم الذي ينزل عقب الولادة، وأقصى مدة النفاس أربعين يوما، فلو انقطع الدم عن المرأة قبل الأربعين تغتسل وتصلي، وإذا استمر بعد أربعين تغتسل وتصلي لأن تمام المدة أربعين.
حكم من شك في طهارة ماء الوضوء
إذا شك الإنسان في طهارة الماء أو نجاسته بنى على اليقين وهو أن الأصل فيه الطهارة طالما أنه لم يتغير ظاهر الماء إلى النجاسة.
صلاة المريض بسلس البول
مرض سلس البول -هو عدم القدرة على التحكم في حبس البول- والمريض بذلك يعتبر واحدا من أصحاب الأعذار، فالشرع لا يكلف الناس فوق طاقتهم، فالمطلوب منه أن يتوضأ لكل صلاة ولا يتوضأ إلا بعد دخول الوقت، ويصلي مع الناس ولو خرج البول منه في صلاته فلا تبطل صلاته.
حكم بول الصبي
يرش الماء على موضع بول الصبي الذي لم يأكل الطعام، أما إذا أكل الطعام فلابد من غسل موضع البول، عن عائشة زوج النبي -صلى الله عليه وسلم-: (أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان يؤتى بالصبيان فيبرك عليهم ويحنكهم[يمضغ التمر في فمه ثم يدلك به فم الصغير]، فأتي بصبي فبال عليه، فدعا بماء فأتبعه بوله ولم يغسله)[مسلم].
حكم الأرض التي أصابتها نجاسة
تطهر الأرض التي أصابتها النجاسة بإزالة النجاسة من عليها وصب الماء على ما بقي، فقد بال أعرابي في المسجد فقاموا إليه فقال النبي –صلى الله عليه وسلم-: (لا تزرموه، ثم دعا بدلو من ماء فصب عليه)[البخاري].
النعل الذي أصابته نجاسة
يطهر نعل الإنسان الذي أصابته نجاسة بدلكه أو بالمشي على طاهر، قال النبي –صلى الله عليه وسلم-: (إذا جاء أحدكم إلى المسجد فلينظر فإن رأى في نعليه قذرا فليمسحه وليصل فيهما)[أبو داود].
التيمم للصلاة
يتيمم المرء عند عدم الماء، وإذا كان به جرح يؤذيه الماء، وإذا كان الماء شديد البرودة ولم يتمكن من استخدامه، وإذا احتاج إلى الماء لشربه.
فعن عبد الله بن عباس –رضي الله عنهما- قال: أصاب رجلا جرح في عهد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ثم احتلم، فأمر بالاغتسال فاغتسل فمات، فبلغ ذلك رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال: (قتلوه قتلهم الله ألم يكن شفاء العي [الجهل] السؤال؟)[أبو داود].
الوضوء للصلاة
الوضوء شرط من شروط صحة الصلاة فلا تقبل الصلاة بدونه، عن مصعب بن سعد قال: دخل عبدالله بن عمر على ابن عامر يعوده وهو مريض فقال: ألا تدعو الله لي يا ابن عمر؟ قال: إني سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: (لا تقبل صلاة بغير طهور، ولا صدقة من غلول) وكنت على البصرة.[مسلم]
إسباغ الوضوء
لا يجوز التعجل في الوضوء وعدم إسباغه بعدم غسل أعضاء الوضوء كلها، عن عبدالله بن عمرو قال: رجعنا مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من مكة إلى المدينة، حتى إذا كنا بماء بالطريق تعجل قوم عند العصر فتوضئوا وهم عِجَال، فانتهينا إليهم وأعقابهم تلوح لم يمسها الماء، فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (ويل للأعقاب من النار، أسبغوا الوضوء)[مسلم].
حكم صلاة عدد من الصلوات بوضوء واحد
يجوز للمسلم أن يصلي الصلوات كلها بوضوء واحد إذا لم ينتقض وضوؤه، عن بريدة: أن النبي -صلى الله عليه وسلم- صلى الصلوات يوم الفتح بوضوء واحد، ومسح على خفيه، فقال له عمر: لقد صنعت اليوم شيئا لم تكن تصنعه، قال: (عمدا صنعته يا عمر)[مسلم].
استخدام السواك قبل الصلاة
يسن استخدام السواك عند كل صلاة، عن أبي هريرة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (لولا أن أشق على المؤمنين لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة)[مسلم].
العدد الذي تنعقد به صلاة الجماعة
تنعقد صلاة الجماعة بإمام ومأموم، حتى ولو كان المأموم أنثى تحسب جماعة، قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (إذا حضرت الصلاة فأذنا وأقيما ثم ليؤمكما أكبركما)[البخاري].
صلاة الفجر بعد طلوع الشمس
من طلعت عليه الشمس ولم يكن قد صلى الفجر يصلي منفردا أو في جماعة، ويصلي السنة التي قبله، فقد كان النبي –صلى الله عليه وسلم- في سفر فغلبهم النوم فما أيقظهم إلا حر الشمس ثم صلى بهم رسول الله –صلى الله عليه وسلم-.[البخاري]
تقديم الطعام على الصلاة
إذا حضر الطعام والصلاة فالسنة تقديم الطعام حتى يؤدي الصلاة وهو خالي الذهن من التفكير في الطعام إذا كان به جوع شديد؛ لقول النبي –صلى الله عليه وسلم-: (إذا وضع العشاء وأقيمت الصلاة فابدءوا بالعشاء)[البخاري] وذلك ليتفرغ لأداء صلاته بخشوع.
حكم صلاة من يحبس بوله
لا يجوز للمرء أن يصلي وهو يدافع الأخبثين -البول والغائط- لأن هذا مما يشغله عن الصلاة، لقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (لا صلاة بحضرة الطعام، ولا وهو يدافعه الأخبثان)[مسلم].
حكم الاقتداء بالإمام في المذياع
لا يجوز للمصلي أن يقتضي بالإمام في المذياع؛ لانقطاع الاتصال بينهما، وإنما يقتضي بالإمام الذي يراه أو يسمع صوته ويكون متصلا بمن يصلون خلفه.
المرور من أمام المصلي
لا يجوز المرور من أمام المصلي، عن أبي جهيم قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (لو يعلم المار بين يدي المصلي ماذا عليه لكان أن يقف أربعين خيرا له من أن يمر بين يديه) قال الراوي: لا أدري أقال أربعين يوما، أو شهرا، أو سنة.[البخاري].
قضاء الصلاة
إذا نسي المرء صلاة وجب عليها أن يقضيها بمجرد ذكره لها؛ لقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (من نسي صلاة فليصلها إذا ذكرها لا كفارة لها إلا ذلك)[مسلم].