أبناء العباس بن عبد المطلب عم النبي -صلى الله عليه وسلم- هم: الفضل وعبد الله وعبيد الله وقثم ومعبد وام حبيب كلهم أسلم وأبلوا بلاء حسنا.
الفضل بن العباس
هو الفضل بن العباس بن عبد المطلب القرشي الهاشمي، وهو أكبر أولاد العباس، وأمه أم الفضل لبابة بنت الحارث الكبرى.
صفة الفضل
كان الفضل بن العباس من أجمل الناس وجها، لم يترك ولدا إلا أم كلثوم، والتي تزوجها الحسن بن علي ثم فارقها فتزوجها أبو موسى الأشعري.
غزوات الفضل مع النبي
غزا الفضل بن العباس مع النبي -صلى الله عليه وسلم- يوم فتح مكة وحنين، وشهد معه حجة الوداع، وشهد غسل النبي -صلى الله عليه وسلم- وهو الذي كان يصب الماء على علي يومئذ.
منزلة الفضل من النبي
حج الفضل بن العباس في حجة الوداع وكان النبي -صلى الله عليه وسلم- يردفه خلفه على دابته، فعن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال:
كان الفضل رديف رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فجاءت امرأة من خثعم، فجعل الفضل ينظر إليها وتنظر إليه.
وجعل النبي -صلى الله عليه وسلم- يصرف وجه الفضل إلى الشق الآخر، فقالت: يا رسول الله، إن فريضة الله على عباده في الحج أدركت أبي شيخا كبيرا، لا يثبت على الراحلة، أفأحج عنه. قال: (نعم). وذلك في حجة الوداع.البخاري
وروى الترمذي في سننه عن علي بن أبي طالب قال: وقف رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بعرفة، فقال: (هذه عرفة، وهو الموقف، وعرفة كلها موقف) ثم أفاض حين غربت الشمس، وأردف أسامة بن زيد، وجعل يشير بيده على هيئته،
والناس يضربون يمينا وشمالا، يلتفت إليهم، ويقول: (يا أيها الناس عليكم السكينة) ثم أتى جمعا فصلى بهم الصلاتين جميعا، فلما أصبح أتى قزح فوقف عليه، وقال:
(هذا قزح وهو الموقف، وجمع كلها موقف) ثم أفاض حتى انتهى إلى وادي محسر، فقرع ناقته، فخبت حتى جاوز الوادي فوقف.
وأردف الفضل ثم أتى الجمرة فرماها، ثم أتى المنحر، فقال: (هذا المنحر ومنى كلها منحر) واستفتته جارية شابة من خثعم، فقالت: إن أبي شيخ كبير قد أدركته فريضة الله في الحج، أفيجزئ أن أحج عنه؟
قال: (حجي عن أبيك) قال: ولوى عنق الفضل، فقال العباس: يا رسول الله، لم لويت عنق ابن عمك؟
قال: (رأيت شابا وشابة فلم آمن الشيطان عليهما) ثم أتاه رجل، فقال: يا رسول الله، إني أفضت قبل أن أحلق،
قال: (احلق، أو قصر ولا حرج) قال: وجاء آخر، فقال: يا رسول الله، إني ذبحت قبل أن أرمي، قال: (ارم ولا حرج)
قال: ثم أتى البيت فطاف به، ثم أتى زمزم، فقال: (يا بني عبد المطلب، لولا أن يغلبكم الناس عنه لنزعت).
وفاة الفضل بن العباس
اختلف الرواة في يوم وفاته فقيل: أصيب في يوم أجنادين في خلافة أبي بكر الصديق، سنة ثلاث عشرة، وقيل: قتل يوم مرج الصفر وذلك سنة ثلاث عشرة أيضا. وقيل مات في طاعون عمواس سنة ثمان عشرة.
عبد الله بن عباس
عبد الله بن العباس بن عبد المطلب بن هاشم، كان يكنى أبا العباس باسم ولده الأكبر.
عمر عبد الله يوم وفاة النبي
كان عمر عبد الله بن عباس يوم وفاة النبي -صلى الله عليه وسلم- ثلاث عشرة سنة، فقد ولد في شعب أبي طالب أثناء الحصار الذي فرضته قريش على بني هاشم، وعلى هذا فقد ولد عبد الله بن عباس قبل الهجرة بثلاث سنوات.
دعاء النبي لابن عباس
دعا النبي -صلى الله عليه وسلم- لعبد الله بن عباس بالفقه في الدين، فعن ابن عباس:
أن النبي -صلى الله عليه وسلم- دخل الخلاء، فوضعت له وضوءا، قال: (من وضع هذا). فأخبر، فقال: (اللهم فقهه في الدين)البخاري
علم عبد الله بن عباس
عن عطاء قال: كان ناس يأتون ابن عباس في الشعر والأنساب، وناس يأتون لأيام الحرب ووقائعها، وناس يأتون للعلم والفقه، ما منهم صنف إلا يقبل عليهم بما شاءوا
وفاة عبد الله بن عباس
توفي عبد الله بن عباس سنة ثمان وستين في أيام ابن الزبير.
عبيد الله بن عباس
هو عبيد الله بن العباس بن عبد المطلب، كان يكنى أبا محمد باسم ولده محمد، وزوجته الفرعة بنت قطن.
كان عبد الله بن العباس أصغر سنا من عبد الله بن العباس بسنة، فقبض رسول الله وهو ابن اثنتي عشرة سنة، وقد رأى النبي -صلى الله عليه وسلم- وسمع منه، وقال ابن حبان: له صحبة.
صفة عبيد الله بن العباس
قال الزّبير: كان سخيا جوادا، وكان ينحر ويذبح ويطعم في موضع المجزرة بالسوق بمكة.
وكان عبيد الله بن العباس أحد الأجواد، وكان يقال: من أراد الجمال والفقه والسخاء فليأت دار العباس، الجمال للفضل، والفقه لعبد الله، والسخاء لعبيد الله.
مكانة عبيد الله بن العباس
استعمله عليّ بن أبي طالب على اليمن، وحجّ بالناس سنة ست وثلاثين.
وفاة عبيد الله بن عباس
توفي عبيد الله بن عباس بالمدينة في أيام يزيد بن معاوية.
قثم بن العباس
هو قثم بن العباس بن عبد المطلب، ليس له ذرية، وكان النبي -صلى الله عليه وسلم- يحبه وكان يشبه به، ولا يصح له سماع من النبي -صلى الله عليه وسلم-.
منزلة قثم عند النبي
عن أيوب: ذكر شر الثلاثة عند عكرمة فقال : قال ابن عباس: أتى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وقد حمل قثم بين يديه، والفضل خلفه، أو قثم خلفه، والفضل بين يديه. فأيهم شر، أو أيهم خير؟البخاري
ومعنى: شر الثلاثة. أي أن ركوب الثلاثة على الدابة شر وظلم لها، فهل المقدم على ظهر الدابة شر أم المؤخر، فأنكر عكرمة ذلك، واستدل بفعل النبي -صلى الله عليه وسلم- على جوازه.
مكانة قثم بن العباس
كان قثم واليا لعلي بن أبي طالب على مكة فلم يزل واليا بها حتى قتل علي -رضي الله عنه-
وفاة قثم
مات قثم بسمرقند واستشهد بها، وكان قد خرج إليها مع سعيد بن عثمان بن عفان زمن معاوية.
معبد بن العباس
هو معبد بن العباس بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف، وكان من أصاغر ولد العباس، وله أولاد وذرية.
ولد على عهد النبي -صلى الله عليه وسلم- ولم يحفظ عنه، قتل بإفريقية شهيدا سنة خمس وثلاثين في زمن عثمان، وكان غزاها مع ابن أبي السرح.
أم حبيب بنت العباس
أم حبيب أو أم حبيبة بنت العباس بن عبد المطلب فهي شقيقة الفضل وعبد الله، تزوجها الأسود بن سنان بن عبد الأسد المخزومي.
وكانت تدب بين يدي النبي -صلى الله عليه وسلم- وهي صغيرة ومات النبي قبل أن تبلغ أم حبيبة، وذكرها ابن سعد في الصحابيات.