لما كانت العدوى حقيقة واقعة لم ينكرها الإسلام، وإنما أنكر الاعتقاد الشائع حولها، ولهذا جاءت نصوص تثبتها كحقيقة طبية، ونصوص تنفيها كمؤثر حتمى بعيد عن إرادة الله.
السؤال عن حكم العدوى
ما حكم الدين فى العدوى؟
تعريف العدوى
العدوى انتقال المرض من المصاب به إلى آخر، بطريق مباشر أو غير مباشر،
اعتقاد العرب في العدى
وكان العرب يعتقدون أن الجسم المريض يؤثر حتما فى الجسم السليم عند وجود الفرصة، وذلك دون حساب أو تقدير لإرادة اللَّه تعالى.
نظرة الإسلام في العدوى
ولما كانت العدوى حقيقة واقعة لم ينكرها الإسلام، وإنما أنكر الاعتقاد الشائع حولها، ولهذا جاءت نصوص تثبتها كحقيقة طبية، ونصوص تنفيها كمؤثر حتمى بعيد عن إرادة الله.
حديث الطاعون وغيره مما يثبت العدوى
فمما جاء فى إثباتها حديث: (إذا سمعتم بالطاعون فى أرض فلا تدخلوها، وإذا وقع بأرض وأنتم بها فلا تخرجوا فرارا منه ” ولما سمعه عمر بن الخطاب رضى اللَّه عنه رجع من الشام. ولما قيل له: أفرارا من قدر اللَّه قال؟ : أفر من قدر اللَّه إلى قدر اللَّه (رواه البخارى) .
وحديث: (لا يورد ممرض على مصح) (رواه مسلم) .
وحديث: (فرَّ من المجذوم فرارك من الأسد) (رواه البخارى تعليقا) .
وعدم مبايعة النبى -صلى الله عليه وسلم- لرجل مجدوم كان فى وفد ثقيف (رواه مسلم) .
الأحاديث التي وردت في نفي العدوى
ومما جاء فى نفى العدوى حديث: (لا عدوى ولاطيرة ولا هامة ولا صفر ) (رواه البخارى) .
وحديث: (فمن أعدى الأول؟) (رواه أحمد والبيهقى والطبرانى)
وذلك فى معرض الحديث عن الإبل يدخل فى وسطها بعير أجرب.
وحديث: (وضع النبى صلى الله عليه وسلم يد مجذوم معه فى الطعام) وقوله: (كل باسم اللَّه توكلا على اللَّه وثقة باللَّه )(رواه الترمذى) .
الجمع بين الأحاديث التي تثبت العدوى والتي تنفيها
وقد وضح ابن القيم هذا الموضوع فى كتابه ” زاد المعاد ” وذكر أنه لا تعارض بين الأحاديث القوية، فالإثبات على أنها سبب عادى، والنفى يحمل على أنها لا تؤثر بنفسها.
معنى الهامة
والهامة: طائر يزعم العرب أن عظام الميت تصير طائرا يطير من قبره ينادى بأخذ الثأر له وتقول: اسقونى اسقونى، فإذا اخذ بثأره سكتت.
معنى الصفر
والصفر: حية فى البطن تصيب الإنسان إذا جاع وتؤذيه كما كان يزعم العرب. وقيل: أراد بالصفر الشهر الذى كانوا يؤخرون به حرمة المحرم إلى صفر. من كتاب فتاوى دار الإفتاء المصرية