نهى الإسلام عن الرقية بكلام الكفار والرقى المجهولة التي لا يعرف معناها لاحتمال أن يكون كفرا، وأما الرقى بآيات القرآن والأذكار فلا نهي عنها
حكم الإسلام في الرقى
ما حكم الدين فى الرقى؟
تعريف الرقية
الرقى جمع رقية، وهى كلمات يقولها الناس لدفع شر أو رفعه، أى يحصنون بها أنفسهم حتى لا يصيبهم مكروه، أو يعالجون بها مريضا حتى يبرأ من مرضه.
الرقية عند العرب
وكان العرب قبل الإسلام يعتقدون أنها مؤثرة بنفسها دون تدخل لقدرة أخرى غيرها، واختيار- كلماتها مبنى على اعتقادات قد يرفضها الدين.
موقف الإسلام من الرقى عند العرب
ولذلك كان موقف الإسلام منها هو تصحيح الخطأ فى الاعتقاد، وتقرير أنه لا تأثير لها إلا بإرادة اللَّه تعالى، وكذلك رفض الكلمات التى تتنافى مع العقيدة الإسلامية الصحيحة.
فإن كانت كلماتها مقبولة مع اعتقاد أن أثرها هو بإرادة اللَّه سبحانه كان مسموحا بها، مثلها مثل الدعاء أو الدواء، وبهذا يمكن أن نفهم ما جاء من نصوص رافضة أو مجيزة لها.
الأحاديث التي وردت في النهي عن الرقية
فمما ورد فى رفضها حديث البخارى ومسلم عن الذين يدخلون الجنة بغير حساب الذى جاء فيه: (هم الذين لا يكتوون ولا يسترقون ولا يتطيرون وعلى ربهم يتوكلون)
وفى رواية لمسلم زيادة: (ولا يرقون). فالراقى وطالب الرقية مذمومان،
وعن ابن مسعود رضى اللَّه عنه أنه دخل على امرأته وفى عنقها شىء معقود، فجذبه فقطعه ثم قال: لقد أصبح آل عبد الله أغنياء أن يشركوا بالله ما لم ينزل به سلطانا، ثم قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: (إن الرقى والتمائم والتولة شرك)
قالوا: يا أبا عبد الرحمن هذه الرقى والتمائم قد عرفناها.. فما التولة؟ قال: شىء تصنعه النساء يتحببن إلى أزواجهن) (رواه ابن حبان فى صحيحه، والحاكم وصححه) . والتولة بكسر التاء وفتح الواو.
الأحاديث التي وردت في إجازة الرقية
ومما ورد فى إجازتها:
- (أ)حديث الصحيحين من رقية بعض الصحابة بفاتحة الكتاب لسيد الحى الذى لدغ فشفاه اللَّه، ثم أقرهم النبى -صلى الله عليه وسلمِ- على فعلهم وما أعطاه إياهم هذا السيد، وبين أن العلاج بكتاب اللَّه أحق أن يؤخذ عليه الأجر.
- (ب) حديث الصحيحين عن عائشة -رضى اللَّه عنها-: أمر النبى -صلى الله عليه وسلم- أن نسترقى من العين.
- (ج) ما في حديث الصحيحين: كان رسول اللَّه -صلى الله عليه وسلم- إذا أوى إلى فراشه نفث فى كفيه بقل هو اللَّه أحد والمعوذتين، ثم يمسح بهما وجهه وما بلغت يده من جسده.
- (د) حديث الصحيحين: أنه صلى الله عليه وسلم كان يعوذ بعض أهله، يمسح عليه بيده اليمنى ويقول: (اللهم رب الناس أذهب البأس، واشف أنت الشافى لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقما).
- (هـ) ما رواه مسلم أن جبريل -عليه السلام- أتى النبى -صلى الله عليه وسلم- فقال: يا محمد اشتكيت؟ قال: (نعم) فقال جبريل: (باسم اللَّه أرقيك من كل داء يؤذيك، من شر كل نفس أو عين حاسد، اللَّه يشفيك، باسم اللَّه أرقيك).
- (و) ما رواه مسلم أنه صلى الله عليه وسلم قال: (من نزل منزلا فقال: أعوذ بكلمات اللَّه التامة من شر ما خلق لم يضره شىء حتى يرتحل من منزله ذلك).
- (ز) ما رواه مسلم عن أنس أن النبى -صلى الله عليه وسلم- رخص فى الرقية من الحمة والعين والنملة.
- (ج) ما رواه مسلم أن النبى -صلى الله عليه وسلم- قال لعثمان بن أبى العاص لما اشتكى إليه وجعا يجده فى جسده منذ أسلم: (ضع يدك على الذى تألم من جسدك وقل: بسم الله ثلاثا وقل سبع مرات: أعوذ بعزة اللَّه وقدرته من شر ما أجد وأحاذر).
- (د) ما رواه أبو داود أنه صلى الله عليه وسلم أذن للشفاء بنت عبد اللَّه أن ترقى من النملة بعد أن عرضت عليه، وقال: (لا باس بها) النملة بكسر الميم بثور فى الجنبين، اللحمة ضرر ذوات السموم.
- (ى) ما رواه ابن ماجه أنه صلى الله عليه وسلم أذن لعمارة بن حزم فى الرقية من الحية بعد أن عرضت عليه، وقال: (لا بأس بها).
الجمع بين أحاديث الرقية
قول النووي في الجمع بين أحاديث الرقية
قال النووي فى شرح صحيح مسلم فى الجمع بين الأحاديث الناهية عن الرقى والمجيزة لها:
أن المنهى عنه هو الرقية بكلام الكفار، والرقى المجهولة والتى بغير العربية وما لا يعرف معناها، فهى مذمومة لاحتمال أن معناها كفر أو قريب منه أو مكروه،
وأما الرقى بآيات القرآن والأذكار المعروفة فلا نهى عنها بل هى سنة (ج 14 ص 196)
وقد روى مسلم عن النبى -صلى الله عليه وسلم-: (اعرضوا علىَّ رقاكم، لا باس بالرقى ما لم يكن فيه شرك).
قول ابن حجر في الجمع بين أحاديث الرقية
وقال ابن حجر فى فتح البارى: أجمع العلماء على جواز الرقية عند اجتماع ثلاثة شروط: أن تكون بكلام اللَّه أو بأسمائه أو صفاته، وباللسان العربى أو بما يعرف معناه من غيره، وأن يعتقد أن الرقية لا تؤثر بذاتها، بل بتقدير اللَّه (نفثات صدر المكمد لسفارينى: ج 2 ص 642). من كتاب فتاوى دار الإفتاء المصرية