الآيات والأدعية التي تستخدم في الرقية الشرعية

الرقية الشرعية النافعة قد تكون بقراءة شيء من القرآن على المريض أو بقراءة شيء من الأدعية النبوية، وقد يكون العلاج بوضوء الحاسد ثم يغسل المحسود رأسه بماء وضوء الحاسد وذلك إذا كنا نعرف الحاسد.

الرقية الشرعية بفاتحة الكتاب

عن أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- أن ناسا من أصحاب النبي -صلى الله عليه وسلم- أتوا على حي من أحياء العرب فلم يقروهم، فبينما هم كذلك، إذ لدغ سيد أولئك، فقالوا:

هل معكم من دواء أو راق؟ فقالوا: إنكم لم تقرونا، ولا نفعل حتى تجعلوا لنا جعلا، فجعلوا لهم قطيعا من الشاء، فجعل يقرأ بأم القرآن، ويجمع بزاقه ويتفل، فبرأ فأتوا بالشاء، فقالوا:

لا نأخذه حتى نسأل النبي -صلى الله عليه وسلم- فسألوه فضحك وقال: (وما أدراك أنها رقية، خذوها واضربوا لي بسهم)[البخاري]

ذكر البخاري هذا الحديث تحت باب الرقى بفاتحة الكتاب. وهذا الحديث يستدل منه على جواز الرقية بفاتحة الكتاب، وفيه جواز أخذ الأجرة على الرقية.

آية الكرسي وقاية من الشيطان

ورد في حديث أبي هريرة -رضي الله عنه- لما عرض له الشيطان ثلاث ليال وكاد أن يمسك به قال له: دعني أعلمك كلمات ينفعك الله بها، قلت ما هو؟ قال:

إذا أويت إلى فراشك، فاقرأ ‌آية ‌الكرسي: (الله لا إله إلا هو الحي القيوم). حتى تختم الآية، فإنك لن يزال عليك من الله حافظ، ولا يقربنك شيطان حتى تصبح،

فخليت سبيله فأصبحت، فقال لي رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (ما فعل أسيرك البارحة). قلت: يا رسول الله، زعم أنه يعلمني كلمات ينفعني الله بها فخليت سبيله، قال:

(ما هي). قلت: قال لي: إذا أويت إلى فراشك، فاقرأ ‌آية ‌الكرسي من أولها حتى تختم: (الله لا إله إلا هو الحي القيوم).

وقال لي: لن يزال عليك من الله حافظ، ولا يقربك شيطان حتى تصبح -وكانوا أحرص شيء على الخير-

فقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (أما إنه قد صدقك وهو كذوب، تعلم من تخاطب منذ ثلاث ليال يا أبا هريرة). قال: لا، قال: (ذاك شيطان)[البخاري]

الرقية بالآيتين من آخر سورة البقرة

عن أبي مسعود البدري -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (‌الآيتان ‌من ‌آخر ‌سورة ‌البقرة، من قرأهما في ليلة كفتاه)[البخاري]

معنى كفتاه أي كفتاه في ليلته هذه من شر ما يؤذيه .

النفث بالمعوذات في الرقية الشرعية

عن عائشة -رضي الله عنها- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- ‌كان ‌ينفث ‌على ‌نفسه في مرضه الذي قبض فيه بالمعوذات، فلما ثقل كنت أنا أنفث عليه بهن، فأمسح بيد نفسه لبركتها.

فسألت ابن شهاب: كيف كان ينفث؟ قال: ينفث على يديه ثم يمسح بهما وجهه.[البخاري]

وهذا الحديث فيه استحباب أن يرقي المريض نفسه فإذا كان عاجزا عن رقي نفسه جاز لغيره أن يرقيه كما فعلت عائشة -رضي الله عنه- وهذا الحديث قد وضعه الإمام البخاري تحت باب في المراة ترقي الرجل.

رقية جبريل للنبي صلى الله عليه وسلم

‌‌ عن ‌عائشة -رضي الله عنها- زوج النبي -صلى الله عليه وسلم-: أنها قالت: كان إذا اشتكى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- رقاه جبريل، قال: (‌باسم ‌الله ‌يبريك، ومن كل داء يشفيك، ومن شر حاسد إذا حسد وشر كل ذي عين)[مسلم]

ومعنى الدعاء: هو دعاء بأن يبرئه الله من الأسقام، ويشفيه من الأمراض.

والحديث فيه دليل على أن الحسد يؤثر في المحسود ويوقع به الضرر إما في جسمه أو ماله أو ولده أو كل ما يختص به، وهذا يكون بأمر الله فليس هناك شيء يخرج عن مراد الله.

وأن العين تؤثر على المعيون فكل حاسد عائن وليس كل عائن حاسد؛ لأن الحاسد يدفعه للحسد الحقد والغل وتمني زوال النعمة.

أما العائن فيدفعه لذلك الاستحسان والإعجاب ، فربما يقع ذلك من الصالح وربما يصيب الإنسان بعينه ماله وولده.

رقية النبي صلى الله عليه وسلم

عن عائشة -رضي الله عنها- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان يرقي يقول: (‌امسح ‌الباس ‌رب ‌الناس، بيدك الشفاء، لا كاشف له إلا أنت)[البخاري]

علاج المحسود بوضوء الحاسد

إذا كنا نعرف العائن الذي أصاب غيره بعينه أو الحاسد الذي حسد غيره فإن علاج هذه العين يكون بأن نأمره بأن يتوضأ ثم يغتسل من أصابته العين بهذا الماء وذلك بأن يصب المعين الماء على رأسه وظهره من خلفه.

عن عائشة -رضي الله عنها- قالت: (كان يؤمر العائن فيتوضأ ثم ‌يغتسل ‌منه ‌المعين)[أبو داود]

فالعائن إذا عرفناه نوجب عليه أن يغتسل ليغتسل المعين من مائه، فالعين قد تكون مع الإعجاب من غير حسد ولو من رجل محب أو من الرجل الصالح.

عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف، أن أباه حدثه: أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- خرج، وساروا معه نحو مكة، حتى إذا كانوا بشعب الخزار من الجحفة، اغتسل سهل بن حنيف وكان رجلا أبيض، حسن الجسم، والجلد،

فنظر إليه عامر بن ربيعة أخو بني عدي بن كعب وهو يغتسل، فقال: ما رأيت كاليوم، ولا جلد مخبأة فلبط بسهل،

فأتي رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقيل له: يا رسول الله، هل لك في سهل؟ والله ما يرفع رأسه، وما يفيق،

قال: (هل تتهمون فيه من أحد؟) قالوا: نظر إليه عامر بن ربيعة فدعا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عامرا، فتغيظ عليه وقال:

(علام يقتل أحدكم أخاه؟ هلا إذا رأيت ما يعجبك بركت؟) ثم قال له: (اغتسل له) فغسل وجهه، ويديه، ومرفقيه، وركبتيه، وأطراف رجليه، وداخلة إزاره في قدح، ثم صب ذلك الماء عليه، يصبه رجل على رأسه، وظهره من خلفه، يكفئ القدح وراءه، ففعل به ذلك، فراح سهل مع الناس ليس به بأس.[أحمد]

والحديث يؤخذ منه أن المسلم ينبغي عليه إذا رأى ما يعجبه من أخيه أن يبرك عليه بأن يقول اللهم بارك عليه أو أن يقول : ما شاء الله لا قوة إلا بالله.

الرقية بما ليس في القرآن والسنة

عن ‌عوف بن مالك الأشجعي قال: كنا نرقي في الجاهلية، فقلنا: يا رسول الله، كيف ترى في ذلك؟ فقال: (اعرضوا علي رقاكم، ‌لا ‌بأس ‌بالرقى ‌ما ‌لم يكن فيه شرك)[مسلم]

قال ابن درستويه: كل كلام استشفي به من وجع أو خوف أو شيطان أو سحر فهو رقية…. وقسمها ابن الجوزي ضربين: رقية لا تفهم، فربما كانت كفرًا، فنهى -عليه السلام- عنها لذلك،

وفي الصحيح: “لا بأس بالرقى إذا لم تكن شركًا”،

ورقية جائزة وهي ضربان: رقية يعتقد فيها أنها ترفع ما سيعرض فهذِه منهي عنها لأجل هذا المعنى، ورقية لما قد حدث في هذِه رخص فيها…

والاستشفاء بالقرآن والدعاء في معنى الرقية، فلا يكره بحال.التوضيح لشرح الجامع الصحيح.

نفع المسلم أخاه بالرقية الشرعية

عن ‌جابر بن عبد الله قال: أرخص النبي -صلى الله عليه وسلم- في رقية الحية لبني عمرو، قال أبو الزبير: وسمعت جابر بن عبد الله يقول:

لدغت رجلا منا عقرب ونحن جلوس مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال رجل: يا رسول الله، أرقي؟ قال: (‌من ‌استطاع ‌منكم ‌أن ‌ينفع ‌أخاه فليفعل)[مسلم]

ويحتمل أن النهي عن الرقية كان بسبب أنهم كانوا يعتقدون أنها تنفع بذاتها كما كان أهل الجاهلية يعتقدون، فلما استقر الشرع في النفوس أباح لهم الشرع الرقية مع اعتقاد أن النفع والضر بيد الله، ويحتمل أن النهي كان عن الرقى الكفرية.

مسح موضع الألم باليد ثم الدعاء

عن ‌عثمان بن أبي العاص -رضي الله عنه-  أنه أتى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال عثمان: وبي وجع قد كاد يهلكني قال:

فقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (امسحه بيمينك سبع مرات، وقل: ‌أعوذ ‌بعزة ‌الله وقدرته من شر ما أجد) قال: ففعلت ذلك، فأذهب الله ما كان بي، فلم أزل آمر به أهلي وغيرهم.[أبو داود]

 

يمكنك الاطلاع على المزيد:

أحكام الرقية الشرعية من الكتاب والسنة

مقالات ذات صلة