ستناول في هذا المقال 30 فتوى حول أحكام الصيام والزكاة ينبغي على المسلم أن يكون على علم بها حتى يصح له صيامه وزكاته
تبييت النية من أجل الصيام
يجب تبييت النية من الليل في صيام الفرض؛ لأن النبي قال: (من لم يجمع الصيام قبل الفجر فلا صيام له).
أما صيام التطوع فلا يجب فيه تبييت النية
السحور في رمضان
وجبة السحور يتقوى بها الصائم على يومه، وهي سنة؛ لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (تسحروا فإن في السحور بركة)[البخاري]
تعجيل الفطر في رمضان
تعجيل الفطر في رمضان بعد سماع الأذان سنة أمر بها النبي -صلى الله عليه وسلم- فقال: (لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر)[البخاري]
أجر من فطر صائما
من فطَّر صائماً كان له مثل أجره دون أن ينقص من أجر الصائم شيئا، عن زيد بن خالد الجهني قال: قالَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَليْهِ وَسَلَّمَ-: (مَنْ فطَّرَ صَائِمًا كَانَ لَهُ مِثْلُ أَجْرِهِ، غيْرَ أَنَّه لا يَنْقُصُ مِنْ أَجْرِ الصَّائِم شيْئًا)[الترمذي]
شروط وجوب الصيام
الشروط التي يجب توافرها فيمن يجب عليه الصيام هي:
1 – الإسلام فلا يجب على الكافر.
2 – البلوغ فلا يجب على الطفل غير البالغ.
3 – العقل فلا يجب على المجنون.
4 – القدرة على الصيام
صلاة التراويح في رمضان
التراويح سنة مؤكدة، وعدد ركعاتها إحدى أو ثلاث عشرة ركعة لفعل النبي -صلى الله عليه وسلم-
أو ثلاث وعشرون ركعة لفعلها في زمن عمر بن الخطاب.
ومنهم من لم يحدد عددا؛ لحض النبي -صلى الله عليه وسلم- على القيام دون تحديد عدد.
من نسي فأكل وشرب في رمضان
من نسي فأكل أو شرب في نهار رمضان فليمسك إذا تذكر ثم يتم صومه.
قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (من نسي وهو صائم فأكل، أو شرب، فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه)[مسلم]
رمضان شهر القرآن والعطاء
عن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال: (كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أجود الناس، وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل،
وكان يلقاه في كل ليلة من رمضان فيدارسه القرآن، فلرسول الله -صلى الله عليه وسلم- أجود بالخير من الريح المرسلة)[البخاري]
مبطلات الصيام
مبطلات الصيام: الأكل والشرب متعمداً، والجماع، وإنزال المني باختياره، والتقيؤ عمداً، وخروج دم الحيض والنفاس، والإبر المغذية كالفيتامينات
صوم الحائض والنفساء
المرأة الحائض والنفساء لا يصح منها الصيام فإذا طهرت وجب عليها القضاء؛ لقول عائشة -رضي الله عنها-: (كنا نؤمر بقضاء الصوم ولا نؤمر بقضاء الصلاة)[مسلم]
صون اللسان أثناء الصيام
ينبغي على الصائم إذا شتمه أحد أو قاتله أن يقابل إساءته بالإحسان ويقول : (إني صائم). أو أن يُذَكِّر نفسه بأنه صائم.
قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (الصيام جنة فلا يرفث ولا يجهل وإن امرؤ قاتله أو شاتمه فليقل: إني صائم مرتين
والذي نفسي بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله تعالى من ريح المسك يترك طعامه وشرابه وشهوته من أجلي الصيام لي وأنا أجزي به والحسنة بعشر أمثالها)[البخاري]
إكثار الصائم من الدعاء
يستحب للصائم الإكثار من الدعاء؛ لقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (ثَلَاثَةٌ لَا تُرَدُّ دَعْوَتُهُمْ: الْإِمَامُ الْعَادِلُ ، وَالصَّائِمُ حَتَّى يُفْطِرَ، وَدَعْوَةُ الْمَظْلُومِ)[أحمد]
صيام الصبي
لا يجب الصيام على الصبي الذي لم يكلف، لقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (رفع القلم عن ثلاثة: عن النائم حتى يستيقظ، وعن المبتلى حتى يبرأ، وعن الصبي حتى يكبر)[أبو داود]
تقبيل الصائم زوجته
إذا قبَّل الصائم زوجته فأمنى فقد أفطر، عن ابن عباس قال: (رخص للكبير الصائم في المباشرة وكره للشاب)[ابن ماجه].
أما إذا كان ضابطا لشهوته، متمكنا من نفسه فلا يفطر، فعن عائشة قالت: (كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقبل وهو صائم)[مسلم].
وقال الترمذي: رخص بعض أصحاب النبي -صلى الله عليه وسلم- في القبلة للشيخ ولم يرخصوا للشاب مخافة أن لا يسلم له صومه.
معنى التراويح وفضيلتها
قيام الليل في رمضان سنة، ويسمى هذا القيام بصلاة التراويح؛ لأنهم كانوا يستريحون بين كل أربع ركعات، وقد صلاها الصحابة في جماعة بإمام واحد، وتلقته الأمة عنهم بالقبول، وبين لنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فضيلة هذا القيام فقال: (من قام رمضان، إيمانا واحتسابا، غفر له ما تقدم من ذنبه)[البخاري]
أقسام الصيام
الصيام ينقسم إلى قسمين:
1 – صوم مفروض: وهو ما يعاقب المسلم على ترك صيامه.
2 – وصوم مندوب: وهو الذي يثاب المسلم على فعله ولا يعاقب على تركه.
والصيام الواجب له أنواع ثلاثة:
1 – ما يجب بسبب حلول الزمان كشهر رمضان.
2 – وما يجب لعلة كصيام الكفارة.
3 – وما يجب بإيجاب الإنسان ذلك على نفسه كالنذر.
والصيام المندوب هو الأيام التي ورد في الشرع الترغيب في صيامها كيوم عاشوراء ويوم عرفة والأيام القمرية الثلاثة من كل شهر فيكافأ المسلم على صيامها ولا يعاقب على تركها.
عقاب مانع الزكاة
توعد الله هؤلاء الذين يمنعون إخراج الزكاة من أموالهم فقال:
(والذين يكنزون الذهب والفضة ولا ينفقونها في سبيل الله فبشرهم بعذاب أليم يوم يحمى عليها في نار جهنم فتكوى بها جباههم وجنوبهم وظهورهم هذا ما كنزتم لأنفسكم فذوقوا ما كنتم تكنزون).
وقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (ما من صاحب ذهب ولا فضة لا يؤدي منها حقها إلا إذا كان يوم القيامة صفحت له صفائح من نار فأحمي عليها في نار جهنم…)[مسلم]
مصارف الزكاة
تصرف الزكاة للأصناف الثمانية الذين ذكرهم الله في كتابه فقال:
(إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ).
العشر الأواخر من رمضان
كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يستعد للعبادة والاجتهاد في العشر الأواخر من رمضان أكثر من غيرها من الأيام، فكان يعتزل نساءه بترك الجماع، ويوقظ أهله للعبادة ويحثهن عليها، فعن عائشة -رضي الله عنها- قالت:
(كان النبي -صلى الله عليه وسلم- إذا دخل العشر شد مئزره، وأحيا ليله، وأيقظ أهله)[البخاري]
معنى الاعتكاف وحكمه
الاعتكاف في المسجد سنة، وهو في رمضان أفضل من غيره، ومعناه هو تفرغ العبد للعبادة في المسجد وانقطاعه عن شواغل الدنيا، ويجوز في حال الصيام والفطر قال الله: (وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَنْ طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ)
أفضل وقت للاعتكاف في رمضان
أفضل وقت للاعتكاف في شهر رمضان هو العشر الأواخر من رمضان.
عن ابن عمر قال: (كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يعتكف العشر الأواخر من رمضان)[البخاري]
ما الذي يجب على المعتكف؟
على المعتكف أن يلزم معتكفه ويشتغل بذكر الله والعبادة ولا يخرج إلا لحاجة، ولا يجوز له أن يباشر زوجته.
قال تعالى: (وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ)
فضيلة ليلة القدر
بين الله تعالى لنا فضل قيام ليلة القدر على غيرها من ليالي العام بأنها ليلة خير عند الله من ألف شهر، أي ما يزيد على ثمانين عاما.
قال الله: (إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ).
وعن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا، غفر له ما تقدم من ذنبه)[البخاري]
دعاء ليلة القدر
عن عائشة -رضي الله عنها- قالت: قلت: يا رسول الله أرأيت إن علمت أي ليلة ليلة القدر ما أقول فيها؟
قال: (قولي: اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني)[الترمذي]
مقدار زكاة الفطر
زكاة الفطر صاع من غالب قوت البلد، وهو يساوي بالكيلو ما يقارب اثنين كيلو ونصف، فيخرج المزكي هذا المقدار عن نفسه وعمن تجب عليه النفقة عليهم.
وقت إخراج زكاة الفطر
يبدأ وقت زكاة الفطر من غروب شمس آخر يوم من رمضان، ويجوز إخراجها قبل ذلك بيوم أو يومين ومنهم من أجازها من أول رمضان.
عن ابن عباس أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (من أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة، ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات)[أبو داود]
حكم إخراج زكاة الفطر نقداً بدلاً من الطعام
ذهب الأئمة الثلاثة مالك والشافعي وأحمد رحمهم الله إلى أن زكاة الفطر إنما تخرج من الطعام الغالب عند أهل البلد.
وذهب الإمام أبو حنيفة وغيره من الأئمة إلى أنه يجزيء إخراج القيمة بدلاً عن الطعام.
زكاة المال
إذا بلغ ما يملكه المسلم من المال 80 جراما من الذهب أو ما يساوي هذا المقدار من المال ومر عليه عام هجري كامل وجب فيه الزكاة، وزكاته هي ربع العشر
كيفية حساب زكاة المال
لمعرفة هل بلغت الأوراق المالية التي تملكها النصاب أم لا؟
تقوم بضرب نصاب الذهب وهو 80 جراما في ثمن الجرام فنقول مثلا: 80 جراما من الذهب * 2000 جنيه وهو ثمن جرام الذهب = 160000 جنيه.
فإذا بلغ المال الذي تملكه مائة وستون ألفا ومر عليها عام هجري كامل يكون قد وجب عليك إخراج الزكاة.
ومقدار الزكاة هو ربع العشر، فتقوم بقسمة هذا المبلغ من المال على 40 فيخرج لنا ربع العشر وهو 4000.
خروج النساء لصلاة العيد
يسن للنساء الخروج لصلاة العيد، فعن أم عطية قالت: (أمرنا النبي -صلى الله عليه وسلم- أن نُخرِج في العيدين العواتق، وذوات الخدور، وأمر الحُيَّض أن يعتزلن مصلى المسلمين)[مسلم]
للاطلاع على المزيد: