ورد ذكر دولة عُمَان بضم العين وفتح الميم أحاديث تبين فضل أهل عمان وكيف مدحهم النبي صلى الله عليه وسلم.
الفرق بين عمان الأردن وسلطنة عمان
عمان الأردن التي في بلاد الشام تكون بفتح العين وتشديد الميم، أما سلطنة عمان فتكون بضم العين وتخفيف الميم.
وقال ابن الأثير في النهاية في غريب الحديث: “عَمَّان، مفتوحة العين خفيفة الميم، وقال بعضهم: مشددة الميم. مدينة قديمة بالشام من أرض البلقاء، فأما بالضم والتخفيف، فهو صقع عند البحرين”
فضل أهل عُمَان
ذكر الإمام مسلم في صحيحه تحت باب فضل أهل عمان عن أبي برزة قال: بعث رسول الله -صلى الله عليه وسلم- رجلا إلى حي من أحياء العرب فسبوه وضربوه، فجاء إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فأخبره.
فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (لو أن أهل عمان أتيت ما سبوك ولا ضربوك)
جاء في اكوكب الوهاج: “أهل عمان بضم العين وتخفيف الميم معروف من قبل اليمن وهي الآن دولة مستقلة عاصمتها مسقط وقد ضبطه بعضهم بفتح العين وتشديد الميم وأراد به عمان البلقاء التي كانت بالأردن ولكنه أخطأ والصحيح أن المراد به هنا عمان باليمين”
وهذا الحديث فيه منقبة لأهل عمان بالثناء عليهم.
وروى الإمام أحمد في مسنده عن أبي لبيد قال: خرج رجل من طاحية مهاجرا، يقال له: بيرح بن أسد، فقدم المدينة بعد وفاة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بأيام، فرآه عمر، فعلم أنه غريب، فقال له: من أنت؟ قال: من أهل عمان.
قال: من أهل عمان؟ قال: نعم. قال: فأخذ بيده فأدخله على أبي بكر -رضي الله عنه- فقال: هذا من أهل الأرض التي سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول:
(إني لأعلم أرضا يقال لها: عمان، ينضح بناحيتها البحر، بها حي من العرب لو أتاهم رسولي ما رموه بسهم ولا حجر).
وقد ضعف المحدثون هذه الرواية لأن أبا لبيد لم يلق عمر بن الخطاب وبذلك يكون الإسناد فيه انقطاع، لكن يشهد لهذا الحديث ما رواه الإمام مسلم في حصحيه مرفوعا وهو ما تقدم ذكره.
تحديد عمان التي وردت في حديث الحوض
روى الإمام مسلم في صحيحه عن أبي ذر -رضي الله عنه- قال: قلت: يا رسول الله، ما آنية الحوض؟ قال: (والذي نفس محمد بيده لآنيته أكثر من عدد نجوم السماء وكواكبها، ألا في الليلة المظلمة المصحية آنية الجنة،
من شرب منها لم يظمأ آخر ما عليه، يشخب فيه ميزابان من الجنة، من شرب منه لم يظمأ، عرضه مثل طوله ما بين عَمَّان إلى أيلة، ماؤه أشد بياضا من اللبن وأحلى من العسل)
وقال القاضي عياض في “مشارق الأنوار”: رويناه عن شيوخنا بفتح العين مشدد الميم، وهي قرية من عمل دمشق، وكذا قاله الخطابي بفتح العين. وتخفيف الميم، قال: وبعضهم يشدد الميم وذكره في ما يثقل، والصواب تخفيفه.
هل ذكرت عمان في القرآن
قال الله تعالى: (وَاذْكُرْ أَخَا عَادٍ إِذْ أَنْذَرَ قَوْمَهُ بِالأحْقَافِ)
ذكر الطبري في تفسيره: “قال ابن زيد، في قوله (وَاذْكُرْ أَخَا عَادٍ إِذْ أَنْذَرَ قَوْمَهُ بِالأحْقَافِ) قال: الأحقاف: الرمل الذي يكون كهيئة الجبل تدعوه العرب الحقف، ولا يكون أحقافا إلا من الرمل، قال: وأخو عاد هود.
وجائز أن يكون ذلك جبلا بالشأم. وجائز أن يكون واديا بين عمان وحضرموت. وجائز أن يكون الشحر.
وليس في العلم به أداء فرض، ولا في الجهل به تضييع واجب، وأين كان فصفته ما وصفنا من أنهم كانوا قوما منازلهم الرمال المستعلية المستطيلة”
صفة أهل سلطنة عمان
قال القرطبي في المفهم في وصف أهل عمان التي هي جهة اليمين والتي في الشام: “ألين قلوبًا، وأرق أفئدة، وأما أهل عمان الشام فسلامة لك منهم وسلام”
وجاء في فتح المنعم: “وهكذا كان أهل عمان في هذا الزمن أرق أفئدة، وأنقى لسانا، وأنظف يدا من كثير من أحياء العرب. فأثنى عليهم صلى الله عليه وسلم، ليقتدي بهم من عاصرهم، ومن يسمع بحسن أخلاقهم”.
ما هو المذهب الديني في دولة عمان
الغالبية العظمى من أهل عمان يدينون بالدين الإسلامي، ويتبع غالبية العمانيين المذهب الإباضي، ويوجد عمانيون سنة وشيعة.